بدء تنفيذ مشروع البصمة البيومترية في السفارات.. "الخارجيّة" ترحّب بالبيان الخليجي- الأميركي
الرئيسية سياسة / Ecco Watan
الكاتب : المحرر السياسي
Jun 26 26|17:37PM :نشر بتاريخ
رحّبت وزارة الخارجيّة والمغتربين بالبيان المشترك الصادر أمس عن الاجتماع الوزاري بين مجلس التعاون لدول الخليج العربيّة والولايات المتحدة الأميركيّة حول التطوّرات في المنطقة.
وثمّنت الوزارة "عالياً ما ورد في البيان حول لبنان، ولا سيما لجهة ترحيبه بالمفاوضات الجارية بين لبنان وإسرائيل برعاية أميركيّة وتشديده على أهمية الحفاظ على مسار عمليّة التفاوض وعدم ربطها بأيّ نزاعات أخرى، والتأكيد أنّ السيادة اللبنانيّة الكاملة لا يمكن أنْ تتحقّق في ظلّ احتفاظ جماعاتٍ مسلّحة غير حكوميّة بقدراتٍ عسكريّة إضافة إلى الدعوة إلى نزع سلاح جميع هذه الجماعات بالكامل واحتكار الدولة اللبنانيّة وحدها لاستخدام القوّة".
الى ذلك، أعلنت وزارة الخارجية في بيان، أنها "بدأت، في اطار خطتها لتطوير الخدمات القنصلية، وبالتنسيق مع المديرية العامة للأمن العام، بتجهيز البعثات الدبلوماسية والقنصلية اللبنانية في الخارج بالمعدات والأنظمة اللازمة لاعتماد خدمة البصمة البيومترية لإصدار جوازات السفر البيومترية مباشرة في السفارات والقنصليات".
وأوضحت أن "المرحلة الأولى من المشروع انطلقت من سفارة الجمهورية اللبنانية لدى دولة الكويت، التي أصبحت أول بعثة دبلوماسية لبنانية في الخارج تعتمد هذا النظام، على أن يُستكمل تجهيز باقي البعثات تباعاً وفق جدول زمني محدد، بما يتيح للمواطنين اللبنانيين المقيمين في الخارج إنجاز معاملاتهم بسهولة وسرعة، ومن دون الحاجة إلى الحضور إلى لبنان لاستكمال إجراءات البصمة البيومترية".
وأشارت الى أن "هذا المشروع يأتي في إطار جهود الوزارة لتبسيط الإجراءات، وتعزيز التحول الرقمي، والارتقاء بجودة الخدمات القنصلية، بما يواكب أعلى معايير الأمن والتكنولوجيا في إصدار وثائق السفر".
ودعت الوزارة المواطنين إلى "متابعة إعلانات السفارات والقنصليات اللبنانية لمعرفة مواعيد بدء العمل بهذا النظام في كل بعثة، والإجراءات والمستندات المطلوبة لتقديم طلبات جوازات السفر البيومترية"، مشددة على أن "هذا المشروع يؤكد التزام وزارة الخارجية والمغتربين بمواصلة تطوير العمل القنصلي وتقديم خدمات أكثر كفاءة وسهولة للبنانيين المنتشرين".
انضم إلى قناتنا على يوتيوب مجاناً اضغط هنا