لجنة الادارة والعدل تُقرّ الاقتراح الرامي الى إنشاء نقابة إلزامية لاختصاصيي علاج النطق واللغة
الرئيسية صحة / Ecco Watan
الكاتب : محرر الصفحة
Jun 23 26|17:47PM :نشر بتاريخ
إيكو وطن - مجلس النواب - هالة الحسيني
عقدت لجنة الإدارة والعدل جلستها الثلاثاء برئاسة النائب جورج عدوان وحضور مقرر اللجنة النائب جورج عطاالله والسادة النواب أعضاء اللجنة السادة قبلان قبلان، بلال عبدالله، عماد الحوت، غادة ايوب، حسين الحاج حسن، غازي زعيتر، اسامة سعد، سليم الصايغ، عدنان طرابلسي، ملحم خلف، اديب عبد المسيح، رازي الحاج، نيال الصلح، حليمة قعقور وجميل السيد.
وحضر الجلسة الدكتور الياس شلالا نقيب الاطباء في بيروت، القاضي غالب غانم والمحامي ميشال ريشا عن نقابة اطباء بيروت، الدكتور جهاد مكوك والأساتذة انطوان رومانوس عن وزارة الصحة، هيام صقر وماجدة الجبيلي وكارين سالم عن وزارة الشؤون الاجتماعية وبتول احمد جابر وناتالي زينو عن الجمعية اللبنانية لتقويم النطق.
1- بدأت اللجنة بمتابعة درس اقتراح القانون الرامي الى تعديل المادة 44 من القانون رقم 313/2001، والذي سبق ان اطلعت على اسبابه الموجبة كما على شرح من رئيس لجنة الصحة النيابية، وفي هذه الجلسة استمعت اللجنة الى راي نقابة الاطباء كما الى راي وزارة الصحة.
وقد أكد النقاش أن الهدف الأساسي يبقى التأكد من تامين افضل علاج للمريض وفقا للقواعد الطبية والعلمية المعتمدة وتوفير الأسس لعدم تعريض الطبيب لملاحقة كيدية او غير مسندة الى أساس علمي او قانوني.
بعد المناقشة والتداول ودرس مواد الاقتراح وبعد ابداء عدد من النواب مجموعة من الملاحظات تخدم توجه الهدف الأساسي للجنة، تقرر تأجيل البت به لمزيد من الدرس.
2- تابعت اللجنة جلستها بالاطلاع على تقرير اللجنة الفرعية التي سبق لها ان كلفتها بدرس اقتراح القانون الرامي الى إنشاء نقابة إلزامية لاختصاصيي علاج النطق واللغة (مهنة تقويم النطــق)، فاستمعت الى شرح من رئيس اللجنة الفرعية الدكتور عماد الحوت كما استمعت الى راي الجهات المعنية من وزارة الصحة الى الجمعية اللبنانية وزارة الشؤون الاجتماعية كما الى راي لتقويم النطق.
وعقب المناقشة والتداول، اقرت اللجنة الاقتراح المذكور بعدما ادخلت عددًا من التعديلات على بعض مواده. ورفعت الجلسة على ان تتابع اللجنة عملها في الجلسة اللاحقة.
انضم إلى قناتنا على يوتيوب مجاناً اضغط هنا