كركي: احتساب اشتراكات صندوق الضمان وفق الحدّ الأدنى للاجور ثمانية عشر مليون ليرة

الرئيسية اقتصاد / Ecco Watan

الكاتب : المحرر الاقتصادي
Apr 24 24|13:29PM :نشر بتاريخ

أفادت مديرية العلاقات العامة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في بيان انه "بناء على أحكام المرسوم رقم 13164  تاريخ الخامس من نيسان 2024  المتعلّق بتعيين الحدّ الأدنى الرسمي لأجور المستخدمين والعمال الخاضعين لقانون العمل ونسبة غلاء معيشة والمنشور في الجريدة الرسمية عدد 16 تاريخ الثامن عشر من نيسان 2024، أصدر مدير عام الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي د. محمد كركي مذكّرة إعلاميّة بتاريخ الرابع والعشرين من نيسان 2024  حملت الرقم754 قضى بموجبها احتساب الإشتراكات في الصندوق للمؤسسات والفئات الخاصّة  وفق الحدّ الأدنى الرسمي للأجور البالغ ثمانية عشر مليون ليرة كالتالي:

أولاً : إعتباراً من  الأول من نيسان 2024  ومن أجل احتساب اشتراكات المؤسسات :
يحدد الحد الأدنى للأجر الشهري بثمانية عشر مليون ليرة مليون ل.ل.  والحد الادنى الرسمي للاجر اليومي   820000  ل.ل.
يحدّد الحد الأقصى للكسب الخاضع للحسومات لفرع ضمان المرض والأمومة ب 90 مليون ل.ل.  أي ما يعادل 5 أضعاف الحد الأدنى الشهري.
ثانيا: اشتراك السائقين العموميين الشهرية اعتباراً من  الأول من نيسان 2024:

إشتراكات السائق غير المالك

الفرع    إشتراك شهري    اشتراك يومي
نهاية خدمة    3 060 000     102000
تقديمات عائلية    720000     24000 
مرض وامومة   3240000     108000
المجموع    7 020 000         234000

 

إشتراك السائق المالك
ما يدفعه السائق
الفرع    اشتراك شهري    اشترا كيومي
نهاية خدمة    1 530 000     51000
تقديمات عائلية    990 000      33000
مرض وأمومة    990 000    33000
المجموع    3 510 000       117000

مساهمة  الدولة
تقديمات عائلية    1 170 000    39 000
مرض وامومة    2 250 000    75 000

 

ثالثا: إشتراك باعة الصحف والمجلات الشهرية اعتباراً من  الأول من نيسان 2024:
الفرع    اشتراك شهري           اشتراك يومي
نهاية خدمة    3 060 000           102000
تقديمات عائلية    720 000          24000
مرض وأمومة    3 240 000      108000
المجموع    7 020 000             234000 

 

رابعا: إشتراك المخاتير الشهرية لفرع المرض والامومة اعتباراً من  الأول من نيسان 2024:
ما يدفعه المختار 648 000 ل.ل.
ما تدفعه الدولة 2 592 000 ل.ل.
خامسا: اشتراك الطلاب الجامعيين السنوية لفرع المرض والامومة :
اشتراك الطالب الجامعي 5 400 000  ل.ل.
اشتراك كل مستفيد على عاتقه 5 400 000  ل.ل.
سادساً : إشتراك الاطباء المتعاقدين مع الصندوق الشهرية لفرع المرض والأمومة اعتباراً من  الأول من نيسان 2024:
اشتراك الطبيب: 4 950 000 ل.ل.
سابعاً : إشتراك المضمونين الاختياريين الشهرية لفرع المرض والامومة اعتباراً من  الأول من نيسان 2024:
إشتراك المضمون الاختياري من فئة اصحاب العمل : 4 050 000 ل.ل.
إشتراك المضمونين الاختياريين من باقي الفئات : 3 240 000 ل.ل.
ثامنا: اشتراك المضمونين المتقاعدين الشهرية لفرع المرض والامومة اعتباراً من  الأول من نيسان 2024:
إشتراك المضمون المتقاعد 1 620 000 ل.ل.
تاسعا: تعويض نفقات الدفن اعتباراً من  الأول من نيسان 2024:
تحدد قيمة تعويض نفقات الدفن المنصوص عنها في المادة ٢٧ من قانون الضمان الاجتماعي  بـ 27 مليون ل.ل.
وأعلن المدير العام بأنّه سوف يصار إلى إعداد الدراسات اللازمة لزيادة التقديمات الصحيّة خلال الأسابيع القليلة القادمة حيث سيلمس المضمونون تحوّلاً كبيراً في مساهمة الصندوق في التغطية الصحيّة (طبابة واستشفاء).

 

انضم إلى قناتنا على يوتيوب مجاناً اضغط هنا


المصدر : ايكو وطن-eccowatan