اللواء: انتهاء الجولة - 5 «بإعلان نوايا».. وعون يرفض مناورات عدم الإنسحاب توافق خليجي - أميركي على إنقاذ المفاوضات.. وإصابات إسرائيلية باشتباكات ليلاً في بيت ياحون
الرئيسية صاحبة الجلالة / Ecco Watan
الكاتب : محرر الصفحة
Jun 26 26|06:55AM :نشر بتاريخ
«عملية التفاوض» بين لبنان واسرائيل، والتي شدد وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي على أهمية الحفاظ عليها.انتهت أمس بعد ثلاث أيام من التفاوض، من دون تحقيق خرق، يسمح بالبناء على خطوات لاحقة، تسمح بوضع «مذكرة التفاهم التي صاغها الجانب الأميركي موضع التنفيذ، بدءاً من تثبيت وقف النار، الى البدء بوضع برنامج زمني للانسحاب الاسرائيلي من جنوب الليطاني وشماله، (منطقة قلعة الشقيف، يحمر وكفرتبتيت والنبطية الفوقا).
وقبيل انتهاء الجلسة، فرضت الولايات المتحدة الأميركية ضغطاً قوياً على اسرائيل ولبنان للتوصل الى اتفاق.. والتوقيع لاحقاً على «إعلان نوايا»، يحدد لوقف النار ويتمسك بالمفاوضات، مع تحديد موعد الجولة المقبلة لمناقشة الانسحاب الاسرائيلي وانتشار الجيش اللبناني جنوب الليطاني.
وأياً كانت المصطلحات المحيطة بلغة المفاوضات، لجهة «المناطق التجريبية» أو القطاعات العسكرية أو الأقضية، فإن اللخلافات بدت جدية بين المتفاوضين اللبنانيين والاسرائيلييين، فالجيش اللبناني الذي وضع خطته على الطاولة للانتشار وملء الفراغ، رفض أية محاولة تنسيق مع جنود الاحتلال في ما خص علمياته جنوب الليطاني أو شماله.
وقالت مصادر بعبدا أن توجهات الرئيس عون للوفد اللبناني أنه لا يمكن أن تتنازل عن أي «فاصلة»، يمكن أن تفسر أو تبرر أي تنازل عن أي ذرة من الأراضي اللبنانية، وضرورة الانسحاب الكامل كما أنه لا يمكن القبول بأي صياغة يمكن أن تبرر أي وصاية خارجية على لبنان.
وقالت مصادر الرئاسة اللبنانية: لا تقدم حتى الآن في المفاوضات. وأضافت أن اسرائيل لم تلتزم بالإطار الذي افترضته الولايات المتحدة، وأن الولايات المتحدة تقترح انسحاباً جزئياً.
وتحدثت المعلومات عن تأخير وصل في بدء المفاوضات، التي عقدت بحضور كامل أعضاء الوفد اللبناني والمسؤول عن الوفد العسكري..
وأفادت المصادر أنه دم التقدة الذي سجل مرده سببان: تراجع في الصراع الاسرائيلي بما يتعلق بالمناطق التجريبية، الذي يطال إطار العمل المشترك المطروح من الجانب الاسرائيلي على الجانبين اللبناني والاسرائيلي، وتمسك لبنان بسيادته على أرضه وعلى قواته المسلحة، وأشارت المصادر إلى أن الاتصالات متواصلة مع كل الدول والجهات الصديقة.
الجلسة الثالثة
عقدت الجلسة الثالثة من المفاوضات بين لبنان و”إسرائيل”، عند الساعة الثالثة بتوقيت بيروت على المستويين السياسي والعسكري، في إطار اليوم الثالث من الجولة الخامسة للمباحثات الجارية برعاية أميركية، وسط استمرار التسريبات والمعلومات المتناقضة تارة عن تقدم وطورا عن عرقلة وفشل وصعوبات. و أنباء أنه عند الساعة 10 مساء وفي ختام جلسة التفاوض سيجري توقيع «إعلان النوايا» بين لبنان وإسرائيل في مقر الخارجية الاميركية.
وذكرت مصادر القصر الجمهوري مساء أن الرئيس جوزف عون أصدر توجيهات للوفد هي انه لا يمكن ان نتنازل عن أي «فاصلة» يمكن ان تفسر او تبرر اي تنازل عن أي ذرة من الاراضي اللبنانية وضرورة الانسحاب الكامل من الأراضي اللبنانية، كما انه لا يمكن القبول بأي صياغة يمكن ان تبرر اي وصاية خارجية على لبنان.
وأعلنت هيئة البث الإسرائيلية أن إسرائيل أبلغت لبنان «استكمال بناء المنطقة الأمنية بالجنوب ووصلت إلى المواقع المحددة سلفاً، وحان الوقت للانتقال إلى الخطوات السياسية».
وقبيل الاجتماع قال السفير الأميركي في لبنان ميشال عيسى: المفاوضات ماشية والتنسيق مستمرّ ولكن القصة أعقد من مجرد وقف لإطلاق النار.فيما ذكر مصدر دبلوماسي لقناة "الجديد” في واشنطن، أن «هناك ترجيحات بتوقيع اتفاق في وزارة الخارجية الأميركية بختام المحادثات بين لبنان وإسرائيل يوم الخميس، على أن يتضمن الاتفاق بندًا يتعلق بالمناطق التجريبية (Pilot Zones)”
لكن المعلومات المتداولة نهاراً اكدت ان الاجتماع النهائي في واشنطن بين لبنان وإسرائيل «وصل لطريق مسدود» وبند الانسحاب الإسرائيلي من جنوب لبنان عرقل التوصل لاتفاق في مفاوضات لبنان إسرائيل. وقالت حكومة الاحتلال الإسرائيليّة: إن المفاوضات مع لبنان تبحث في إعادة انتشار جيشنا في جنوب لبنان ونزع سلاح حزب الله شرط أساسي لانسحابنا.
وقال مصدر أميركي لقناة «العربية»: إن لبنان يطالب بجدول زمني واضح لإنسحاب إسرائيل، بينما إسرائيل تُصرّ على الإبقاء على منطقة عازلة وحرية التحرك في الجنوب، وان واشنطن تدفع تجاه اتفاق يتضمن انسحابا مرحليا لإسرائيل من جنوب لبنان.
قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت” نقلا عن مصادر مطلعة، مساء الخميس، إن "جولة المفاوضات الإسرائيلية اللبنانية الحالية هي الأسوأ حتى الآن، والخلافات الإسرائيلية اللبنانية تتركز على انسحاب الجيش الإسرائيلي والمناطق التجريبية.”
وبحسب الصحيفة العبرية، وصفت مصادر مطلعة على المفاوضات في واشنطن الجولة بأنها سيئة وهناك جو من التوتر والصعوبات، لكن الأميركيين يضغطون من أجل التوصل إلى اتفاقيات بشأن المناطق التجريبية منزوعة السلاح ، مشيرة إلى أنه يبدو أنه سيتم التوصل إلى حلول وسط تحت الضغط الأميركي .
ووفق "يديعوت أحرونوت” ساد جو من التوتر والسلبية في قاعات الاجتماعات، سواء في وزارة الخارجية الأميركية أو البنتاغون.
كما نقلت صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية عن مسؤول إسرائيلي قوله: ان نتنياهو نجح في إقناع الرئيس الاميركي ترامب بعدم انسحاب إسرائيل من جنوب لبنان.
من جهته، أشار وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو الى «تقدّم في المفاوضات بين إسرائيل ولبنان»، قائلا: «نتائج يوم أمس (الاربعاء) من المفاوضات كانت جيدة جداً».
ورأى روبيو لصحافيين، خلال زيارته إلى البحرين: «أعتقد أننا قريبون جدا من تحقيق آمالنا في الحصول على التزام نوايا بين البلدين».
وقال المتحدث باسم الحكومة الاسرائيلية ديفيد منسر، في كلام أمام الصحافيين: لن نسحب قواتنا من جنوب لبنان، ما دام حزب الله يشكل تهديداً، ولم ينزع سلاحه، ولم يجرد من قدراته العسكرية.
وفي هذا الاطار اكد رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو «أن إسرائيل لا تعتزم الانسحاب من المواقع التي تصفها بالمنطقة الأمنية في جنوب لبنان في المرحلة الحالية، مشدداً على أن بقاء القوات الإسرائيلية هناك سيستمر ما دامت الضرورات الأمنية تفرض ذلك».
وقال نتنياهو: إن حكومته أصدرت تعليمات واضحة للجيش باتخاذ كل الإجراءات التي يراها ضرورية لحماية سكان شمال إسرائيل، معتبراً أن التحديات الأمنية القائمة على الجبهة الشمالية لا تزال تتطلب جهوزية عسكرية واستمراراً في العمليات الوقائية.
وأضاف: أن المواجهة لم تنته بعد، مشيراً إلى وجود مهام إضافية ينبغي تنفيذها في ما يتعلق بإيران وحزب الله وحماس، و أن إسرائيل ستحقق سلاماً مع جزء من أعدائها، والقوي هو من يبقى ولا مكان للضعفاء» .
وأفادت معلومات أنّ لدى الوفد اللبناني العسكري تصوّراً حول المدة التي تستغرقها كل منطقة جنوب الليطاني للانتشار، مع اشتراط وقف كامل للنار أي انتفاء «حرية الحركة»، لكن الإسرائيلي كان يتهرب من كل حديث عن جداول زمنية ويضع شروطًا صعبة جدًّا للانسحاب.
وتابعت المعلومات»أكثر من عشرة اقتراحات لمناطق تجريبية قدمها الوفد اللبناني والجانب الاميركي لم تحز موافقة الاسرائيليين المصرين على ان يعمل الجيش في مناطق خارج نطاق الاحتلال جنوب الليطاني وشماله».
واشارت إلى أنّ الوفدين العسكريين اللبناني والاسرائيلي ناقشا ملحقاً أمنياً، لكن الكثير من النقاط لا تزال خلافية في صياغة العبارات ومضمونها، كربط الانسحاب بالنزع الكامل للسلاح لكن هناك اتفاقاً على النقاط الأخرى.
وفي سياق متصل، أفيد بأن رئيس الجمهورية جوزاف عون اطلع رئيس المجلس النيابي نبيه بري على نتائج المفاوضات والاتصالات ولكن ما من لقاءٍ قريبٍ لا معه ولا مع ممثّلين عن حزب الله.
ونفت اسرائيل ما نقل عن مسؤول أميركي من أن القوات الاسرائيلية انسحبت من جزء من المنطقة العازلة.
وقال رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو أن مهمة جيشه في لبنان لم تنته بعد فإنه أعطى التوجيهات ليعمل بحرية، وقال وزير حربه يسرائيل كاتس أن الولايات المتحدة لم تطلب سحب القوات الاسرائيلية من جنوب لبنان.
ونقل عن مصدر ايراني مقرب من فريق التفاوض أن :انسحاب القوات الاسرائيلية من لبنان شرط أساسي للتواصل الى اتفاق نهائي بين طهران وأميركا، وهذا خط أحمر بالنسبة لإيران.
البيان الخليجي - الأميركي
وجاء في البيان الوزاري المشترك بين دول الخليج والولايات المتحدة الأميركية أن السيادة اللبنانية الكاملة لا يمكن أن تتحقق في ظل احتفاظ صراعات مسلحة غير حكومية، وأكد البيان على أهمية الحفاظ على عملية التفاوض، والمفاوضات غير مشروطة بنتائج النزاعات الأخرى.
وكشف الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون أن بلاده مع ايطاليا تديدان تشكيل ائتلاف يحل مكان «اليونيفيل» عندما تغادر الجنوب.
حزب الله : رفض المفاوضات المباشرة
وجددت كتلة الوفاء للمقاومة رفضها للمفاوضات المباشرة وما صدر عنها، ونبهت الى مخاطر أي التزام يمنح اسرائيل مكاسب على حساب سيادة لبنان، سواء عبر ما يسمى «بالمناطق التجريبية» أو ربط الانسحاب بأي شروط.
مجلس الوزراء
وفيما غاب ملف المفاوضات عن نقاش مجلس الوزراء باستثناء اسئلة عن سيرها فكان رد الرئيس عون ان ما من معطيات جديدة، فإن الجلسة العادية للحكومة أقرت بالتوافق منح إفادات لشهادات البكالوريا الرسمية والفنية.
وحضرت من باب اخذ العلم فقط العريضة النيابية حول مطالبة إيران بالتعويض عن الدمار الذي لحق بلبنان، وكان الرئيس سلام هو من اشار الى هذه العريضة من دون مناقشة.
وهذا الموضوع دفع بوزير الصحة ركان ناصر الدين الى الرد بتهكم لماذا لا تقوم عريضة وزارية ما دمنا في ظل جو اقليمي ايجابي لشكر من ساهم في توفير هذا الجو.
وأقر مجلس الوزراء فتح اعتماد إضافي في الموازنة العامة لعام ٢٠٢٦لتغطية فروقات الرواتب وملحقاتها ومستحقات المستخدمين في هيئة «أوجيرو»، واقر سلسلة تعيينات في تعاونية موظفي الدولة، والهيئة الناظمة لقطاع الكهرباء، والمجلس الوطني للبحوث العلمية، وقطاع البترول.
كما اقرّ المجلس المصادقة على نظام مؤسسة مطار بيروت الدولي التأسيسي، ووافق على مشروع مرسوم المنهاج اللبناني للتعليم العام ما قبل الجامعي.
صندوق النقد يتوقع انكماشات الاقتصاد
اقتصادياً، توقع صندوق النقد الدولي انكماش الناتج المحلي الإجمالي للبنان في عام 2026 نظراً للوضع الاقتصادي والاجتماعي والانساني «الصعب للغاية» الناجم عن استئناف الحرب.
ويأتي هنا التوقع، في وقت فرض رسم ما بين 1 و 3٪ على معظم ما يستوده لبنان، مما دفع برئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية هاني بحصلي من ارتفاع الاسعار.
التنسيق قائم بين لبنان وسوريا
شرقاً، أكد وزير الداخلية والبلديات أحمد الحجار، قبيل جلسة مجلس الوزراء، أن لا تحشدات عسكرية خارجة عن المألوف عند الحدود، مشيراً إلى أن التنسيق يتواصل بين لبنان وسوريا لضبط الحدود، ومنع أي نشاط غير شرعي.
موقف الجيش: لا تصوير
من جهة ثانية، وتعليقا على رفض التقاط الصور مع الوفد الإسرائيلي اكد مصدر عسكري لبناني: أنّ بعض المواقف التي أُثيرت بالأمس بشأن رفض الوفد العسكري اللبناني التقاط صورة تذكارية مع الوفد الإسرائيلي تُعبّر عن قراءة خاطئة لطبيعة المهمة الموكلة إلى الوفد ولحساسية المرحلة التي يمرّ بها لبنان.
وأوضح المصدر أنّ الوفد حضر لتنفيذ مهمة وطنية محددة ضمن التفويض الممنوح له، وبما يحفظ المصلحة اللبنانية والثوابت الوطنية، وأنّ نجاح أي مفاوضات يُقاس بما تحقّقه من نتائج تصب في خدمة لبنان، لا بالصور التذكارية أو المظاهر البروتوكولية.
وأضاف المصدر: أنّ دماء العسكريين الشهداء الذين سقطوا بفعل الاعتداءات الإسرائيلية المتعمّدة لم تجف بعد، كما أنّ آثار العدوان لا تزال ماثلة في العديد من المناطق اللبنانية، الأمر الذي يفرض مراعاة مشاعر اللبنانيين والالتزام بما ينسجم مع حجم التضحيات التي قُدمت دفاعًا عن الوطن.
كما أشار المصدر إلى أنّ الوفد العسكري يلتزم أعلى درجات المهنية والانضباط، ويتعامل مع مهمته بمسؤولية وطنية كاملة، بعيدًا عن أي اعتبارات إعلامية أو دعائية، انطلاقًا من قناعة راسخة بأنّ خدمة لبنان والدفاع عن مصالحه تبقى المعيار الوحيد الذي يحكم أداء المؤسسة العسكرية.
وتعليقا على هذا الحدث قال الرئيس السباق للحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط: حسناً فعل ضباط الجيش اللبناني بالانسحاب من الصورة التذكارية في واشنطن.
الانتهاكات
وعلى أرض الانتهاكات، لم تتوقف انتهاكات الاحتلال الاسرائيلي، وأحصي سقوط 7 شهداء في الأيام الماضية فقد استهدفت مسيرة سيارة بين زوطر وميفدون ما ادى الى سقوط ثلاثة قتلى. كما قام الجيش الالإسرائيلي بإحراق عدد من المنازل في بلدة عين عرب، وذلك بعد الإنذارات التي وجهتها أمس إلى الأهالي بضرورة إخلاء البلدة قبل الساعة الخامسة مساءً.وكان أهالي عين عرب عادوا إلى بلدتهم صباح أمس، عقب قيام الجيش اللبناني بفتح الطريق التي تربط بين عين عرب وبلدة الماري، بعد إغلاقها لفترة طويلة.الى ذلك، أفرجت القوات الإسرائيلية اليوم عن الراعي محمد هلال الذي اختطفته أول من أمس خلال توغل دورية في خراج إبل السقي باتجاه بلدة الماري.
وليلاً، ذكرت وسائل إعلام اسرائيلية عن إصابات في صفوف اللواء 679 في الجيش الاسرائيلي من جراء اشتباكات في منطقة يت ياحون - قضاء بنت جبيل.. وأشارت هذه الوسائل الى نقل 4 إصابات في صفوف الجيش الاسرائيي من جنوب لبنان بينهم اثنان بحالة حرجة.
واستهدفت غارة اسرائيلية بيت ياحون في خضم الاشتباكات التي حصلت.
انضم إلى قناتنا على يوتيوب مجاناً اضغط هنا